مرة أخرى لفت انتباهي سؤال على موقع Quora و هو: كم تكلف أشهر الشعارات في العالم الشركات لكي تقوم بتصميمها؟
ماذا تتوقعون التكلفة؟ بصراحة الإجابة مثيرة للاستغراب و الدهشة بعض الشيء. بعض الشركات أنفقت الملايين و بعضها أنفقت سعر تذكرة السينما!
الإجابة منقولة من موقع الأسئلة Quora و كاتب الإجابة نقلها من قائمة وضعتها شركة تدعى Stock Logos تقوم ببيع الشعارات للشركات الأخرى.
مايكروسوفت: $0
التصميم الجديد لشعار مايكروسوفت الذي تم في عام 2012 قام به فريق التصميم الخاص بمايكروسوفت و لم يكلفها شيئاً (عدا عن رواتب الموظفين).
غوغل: $0
التصميم الأصلي لشعار غوغل الملون بألوان قوس قزح لا يزال نفسه منذ أفتتاح الشركة (مع بعض التعديلات على مر الزمان) و هذا الشعار تم تصميمه في عام 1998 من قبل أحد مؤسسي الشركة الذي يدعى “Sergey Brin” على برنامج GIMP المجاني البديل عن الفوتوشوب, و لم يكلف الشركة أي قرش.
كوكا كولا: $0
شعار شركة كوكا كولا لم يتغير منذ تأسيس الشركة أيضاً. و قد قام مؤسسها Frank M. Robinson بتصميم الشعار بنفسه عام 1886.
ووفقاً لموقع الشركة فقد اختار روبنسون اسم كوكا كولا لأن حرفي “ك” أو “C” سيظهران بشكل جميل في الإعلانات!
أفضل الأشياء في الحياة مجانية 🙂
تويتر: $15
تم شراء شعار تويتر الشهير المتمثل بطائر أزرق من على موقع iStockphoto بسعر $15! و المصمم الأصلي للشعار الذي يدعى Simon Oxley و هو مصمم بريطاني يعيش في اليابان أخذ من ذلك المبلغ 6 دولارات فقط (بسبب سياسة موقع Simon Oxley)! و رغم هذا كله لم يتم ذكر اسم المصمم من قبل شركة تويتر أبداً.
نايكي: $35
قام Phil Knight, أحد مؤسسي شركة نايكي, بشراء شعار الشركة من إحدى طالبات التصميم و تدعى Carolyn Davidson في عام 1971. و قام بدفع هذا المبلغ لأنه أراد أن يساعد كارولين بدفع مصاريفها!
إنرون: $33,000
قامت شركة إنرون بدفع مبلغ 33 ألف دولار لـPaul Rand مقابل تصميم شعارها في التسعينيات من القرن الماضي. يذكر أن باول قام بتصميم شعارات كل من ABC, IBM, UPS, NeXT, و Westinghouse.
بيبسي: $1,000,000
دفعت شركة بيبسي لمجموعة Arnell Group مبلغ مليون دولار لإعادة تصميم شعارها في عام 2008.
بي بي سي: $1,800,000
قامت شبكة بي بي سي الإخبارية بدفع مبلغ 1.8 مليون دولار لقاء التصميم الجديد لشعارها عام 1997. الشعار الجديد عبارة عن أحرف اسم المحطة مكتوبة بخط Gill Sans و موضوعة ضمن مربعات ملونة!
Accenture: $100,000,000
كلف تغيير شعار شركة Accenture من قبل Arthur Andersen مبلغ 100 مليون دولار! و يعتبر هذا التغيير من أغلى التغييرات في التاريخ.
فعلاً لم أتوقع هذا 😀
شخصيا حصلت على طلب لتصميم شعار بما يعادل 20$ فقط و هو مبلغ يعتبر قليل مقارنة بالاسعار الضخمة التي رأيناها حاليا
قد اقوم بتغيير الاسعار مستقبلا عندما تحقق شركة التصميم النجاح و الشهرة .