ما لا تعرفه عن برنامج المحادثات المجاني “فايبر Viber”

جميعنا نعرف برنامج المكالمات و المحادثات المجاني فايبر, و للأسف الشديد فإن أغلبنا يستخدمه و بشكل كبير حتى أصبح بديلاً عن الهاتف العادي في جميع مكالماتنا و مراسلاتنا الخاصة. لكن من أين جاء؟

وصل عدد مستخدمي برنامج فايبر حتى الآن إلى أكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم, و حسب ويكيبيديا فمؤسس و مالك شركة فايبر ميديا  هو “تالمون ماركو” و هو إسرائيلي-أمريكي, و مقر الشركة هو في قبرص. الكثير من المستخدمين يعرفون هذه المعلومة و مع ذلك يستخدمون البرنامج!

قمت بالبحث عن فايبر في غوغل تريندز (خدمة من غوغل تخبرك بشعبية العناوين و الأشياء حول العالم) و ما وجدته هو أنه أول 10 نتائج للبلدان التي ينتشر فيها البرنامج, 7 منها هي بلدان إسلامية أو فيها أغلبية مسلمة. و جميعها في الشرق الأوسط…

ملاحظة أخرى هي أن فايبر ليست شركة ربحية, فهي تقدم خدمة مجانية 100% خالية من الإعلانات و لا توجد أي ميزات مدفوعة. تخيل التكلفة التي تدفعها الشركة لـ100 مليون مستخدم حول العالم لمدة سنتين حتى الآن! و مع ذلك فلا يوجد مصدر ربح! لا بد من ممول للشركة “ذو هدف محدد” مستعد لدفع كل هذه التكاليف ليحصل على ما يريد… أليس كذلك!؟

لمعرفة المزيد عن هذه الشركة المريبة قمت بالبحث عن تاريخ مؤسسها و مالكها “تالمون ماركو” و هنا كانت المفاجئة…مؤسس شركة فايبر كان لديه مشاريع سابقة لهذا البرنامج و هي:

  1. iMesh: برنامج لمشاركة الملفات على الإنترنت. وجد أنه يقوم بتنزيل برامج خبيثة و أدوات تجسس و اختراق على أجهزة المستخدمين!
  2. Bandoo: إضافة لموقع فيسبوك, تقوم أيضاً بتنزيل برامج تجسس و برمجيات خبيثة!

تاريخ هذا الشخص حافل بدون أدنى شك.  و لكن من هو!؟

Talmon served for four years in the Israel Defense Forces and held the position of CIO of the central command.  He graduated Cum Laude from the Tel-Aviv University with a degree in Computer Science and Management. [1]

تالمون خدم لمدة أربعة سنوات في قوى الدفاع الإسرائيلية و شغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن المعلومات في القيادة المركزية. لقد تخرج بدرجة امتياز من جامعة تل أبيب مع شهادة في علوم و إدارة الحاسب.

هل عرفت مع من تتعامل الآن؟ إليك المزيد من المعلومات: قبرص هي مكان معروف لعمليات التجسس الإسرائيلية, و الشركة لا توفر أي وسيلة إتصال بها (عنوان أو رقم هاتف) عدا عنوان صندوق بريدي و لا يوجد أي معلومات عن ماهية الشركة أو هوية موظفيها على الموقع الخاص بها.

الآن و قد عرفنا أننا نتعامل مع خبير (أو خبراء) تجسس بامتياز, لنعد قليلاً إلى البرنامج… برنامج فايبر على الأندرويد (و الآيفون كذلك على ما أظن) لديه الصلاحية لقراءة جميع أسماءك و رسائلك و سجل هاتفك (حتى تلك التي ليست ضمن البرنامج) و لديه الصلاحية لمعرفة موقعك الجغرافي  و حساباتك الشخصية و تسجيل الصوت و إلتقاط الصور و تسجيل الفيديو. لديه أيضاً الصلاحية للوصول إلى جميع الملفات على هاتفك و قراءة إعداداتك و حتى البرامج التي تستخدمها! صدق أو لا تصدق…

برأيي هذا أكثر من كافي, فايبر هو برنامج تجسس إسرائيلي يجمع كافة البيانات عنك, قم بحذف اشتراكك من التطبيق ثم محوه من جهازك و قل هذا لمن تعرفه من مستخدمي البرنامج. هنالك بدائل عدة مثل سكايب و غوغل توك و غيرها.

مصادر: 1, 2, 3, 4, 5, 6.

Advertisements

46 thoughts on “ما لا تعرفه عن برنامج المحادثات المجاني “فايبر Viber””

  1. خدمة تويتر Twitter الرائعة فهي كذلك لا تقدم الإعلانات أو تطلب رسوم مقابل الخدمة وبنفس الوقت فإن المصروفات لديهم تصل لأرقام فلكية جدا ….

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيك على هذه المعلومات. رجاء لدي استفسارات: هل برنامج Whatsapp موثوق منه؟
    وكيف يمكن إعادة تحصين معلوماتنا في الهاتف بعد إزالة برنامج Viber ؟ هل لاتزال الشركة محتفظة بمعلوماتنا رغم إزالة البرنامج؟ وهل هم يطلعون على كلمات السر لحساباتنا في الياهو وغير ذلك ؟ جازاك الله خيرا

    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته, خدمة whatsapp سيئة للغاية من ناحية الأمان و الخصوصية و لقد تحدثت عنها من قبل في هذا المقال: ardroid.aitnews.com/2012/09/24/whatsapp-is-easy-to-hack-here-is-the-method/
      بالنسبة لمعلوماتك الشخصية فلا يمكن لأي شخص معرفة مصيرها بسبب جهلنا لهوية الشركة الحقيقية و لكني أظن أنهم سيحتفظون بها إلى حين التأكد من أنهم لا يحتاجونها… و لا أتوقع أن البرنامج يمتلك إمكانية قراءة كلمات السر المخزنة على الهاتف و إنما فقط الحسابات (عنوان البريد الإلكتروني.)
      كبديل يمكنك استخدام برنامج سكايب أو برنامج LINE الياباني.

      1. جازاك الله خيرا على الأمانة العلمية وحرصك على نشر الإفادة

      2. السلام عليكم بالنسبه لواتس أب واللي عنده آي فون كيف بيعرف كلمة السر هل هي نفسها كلمة سر الواير لس؟؟

  3. هلأ لأن صار مجاني حتموت شركة mtn انشالله بموتو وبنخلص من نصبون خلي يتجسس علي عايش حياة طبيعية ومالح يستفاد شي وأنا عم احكي ببلاش بفضل خدماتو وياريت هالعرب يساوولنا شي برنامج مجاني احسن ماينظرو بكون كتر خيرون

    1. آمين يا رب, أنا لم أقل أن المكالمات الخليوية أفضل و أعتقد أن سبب استخدامنا للبرنامج هو تلك التكاليف الخيالية للمكالمات العادية. هدفي من هذا المقال هو بيان هوية الشركة و كيف أنه يمكن استغلال حاجتنا إلى مكالمات أرخص “أو مجانية” ضدنا.
      يمكن استخدام برامج المحادثات الأخرى كسكايب و لاين و غيرها بدلاً عن فايبر. و أعتقد أن قليلاً من الإنتباه فيما نستخدم أفضل بكثير من دفع نتائج عدم اهتمامنا بمثل هذه الأمور لاحقاً.

  4. يعطيك العافية .. ولكن بظن أنو مافي شخص بيحكي شي خطير عالفايبر فإذا كان برنامج تجسس خليهن عم يتجسسوا على شخص عم يحاكي رفيقتو بآخر الليل والله ليقرفو حياتن .. أنو شوفي عند الشباب العربي هالشي الخطير يلي عم يتجسسو عليه ؟؟؟!

    1. سأجيبك…
      هل تعلم ما هو التسويق؟ التسويق هو كيف تقنع الزبون بشراء منتج معين حتى و لو لم يكن يريده!
      ما هو أهم شيء في التسويق؟ المعلومات.
      و لكن لماذا المعلومات؟ لكي تستطيع فهم زبائنك و ماذا يريدون و من ثم تقدم منتجك على أنه يلبي رغباتهم.
      ماذا تستفيد من المعلومات؟ أولاً تستطيع فهم الزبون و ثانياً تستطيع إجراء التجارب عليه! (مدى تقبله لشيء ما و كرهه لشيء آخر)
      هذا في التجارة فقط…

      ماذا عن السياسة؟ الأمر نفسه… بامتلاكك المعلومات ستستطيع فهم الناس و فيما بعد ستتحكم بهم (كشراء منتجك دون رغبتهم فيه في التجارة) و كذلك ستتمكن من إجراء التجارب و قياس ردة فعل الناس,

      مثلاً إشاعة تسميم ماء الشرب التي أطلقت مند فترة, حيث بالتجسس على الناس ستعرف كيف يفسرون هذا الحادث و من سيتهمون و بالتالي تستطيع تنفيذ هذه العملية فيما بعد و أنت تعرف نتائجها و ردة فعل الناس عليها مسبقاً و كيف أنك ستكون بعيداً عن الشكوك (مجرد مثال)

  5. سيدي الكريم
    ألاف وآلاف وآلاف المواقع والبرامج والاختراعات والمواد والأجهزة والآلات ….الخ هي من منشأ يهودي أو يعود بالفائدة على اليهود او اسرائيل
    ولكننا دول العالم الثالث لانملك سوى أن نقول احذروا الفيس بوك احذروا الكورن فليكس احذروا الفايبر
    تمنيت ولو لمرة واحدة أن يقال هاكم هذا بديل لبرنامج الفايبر
    هذا بديل لكذا او كذا
    سيدي الكريم نحن نعاني من الفساد المنتشر في دولنا العربية
    وهذه هي النقطة الايجابية التي يستفاد منها الغرب
    فيقدم لنا برامج مجانية من أجل التعرف علينا وعلى ثقافتنا بشكل مفصل
    وأنا ليس لدي أي مانع (للأسف)
    أنا مستعد للتحدث على برنامج الفايبر ولو كنت على علم مسبق بأن 10 أشخاص من اليهود يستمعون على مكالمتي
    هذا أفضل لي من أن أعطي شركات النصب التي تحتكر خدمة الاتصالات في بلدي
    نصف راتبي على مكالمات كهذه
    فليحيا اليهود ولتحيا اسرائيل طالما أنهم يستفيدون من عقول شبانهم
    ولتسقط الدول العربية جمعاء
    طالما أن خريج مثلي يحمل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال يجلس في المنزل ويتخبط ويسافر من دولة لأخرى كي يهرب من الخدمة الالزامية في بلده الذي يحترق منذ مايقارب السنتين 😦

    1. أنا معك في ما ذكرت عن مجتمعاتنا, أنا أعيش في هذا البلد 😉
      و لكن ما قصدته في هذا المقال أن الفايبر هو برنامج تجسس, إعتبره فايروس! يمكنك التحدث على سكايب أو لاين (برنامج ياباني آمن) و أنا ضد تلك التكلفة العالية للمكالمات
      كل ما نطلبه هو الحذر, غلاء الأسعار هو نقطة ضعف عندنا و هو يستخدمونها ضدنا بذكاء, نحن يجب أن يكون لدينا الوعي أولاً قبل أن يكون لدينا القدرة على المنافسة!

  6. السلام عليكم، قرأت هذا التعليق في أحد المواقع، وأحببت أن تعلق عليه وتعطينا مزيدا من التفاصيل إذا كان ممكن. بارك الله فيك :

    هناك العديد من برامج الكمبيوتر و تطبيقات الهواتف التي تقدم خدمة معينة، مثلا الاتصال المجاني، و لكنها في نفس الوقت تقوم اوتوماتيكيا بجمع المعلومات عن المستخدم و أرقام هواتفه و الارقام التي تتصل به و يمكنها حتى أخد صور و تشغيل السماعة بدون إذن أو إعلام صاحب الهاتف، ثم ترسل هده المعطيات إلى صاحب البرنامج. الاخطر في الامر أن هذه الهواتف قد يضعها أصحابها في غرف النوم فتقوم بتسجيل صوتي أو أخد صور للحرمات في أي وقت. يتبع في و برامج أخرى أيضا
    هذه البرامج لا تقتصر على ميدان محدد بل قد تشمل أيضا برامج القرآن و الادكار و البرامج الدينية بصفة عامة. مثلا العديد من برامج الاذكار على سوق أندرويد تطلب منك عند تثبيتها رخصة معرفة هواتفك و رخصة تسجيل الصوت. ما علاقة برنامج للاذكار بأرقام هواتفك و لماذا يريد البرنامج تسجيل الصوت من هاتفك فيما بعد؟ لا يفعل هذا إلا برنامج للتجسس. المرجو إزالة جميع البرامج الغير ضرورية و مراجعة الرخص Permissionsالتي لدى البرامج المثبتة في هاتفك و عدم إدخال الهاتف إلى غرفة النوم على الاقل.

    1. و عليكم السلام…

      أجل هنالك العديد من برامج التجسس و قد تكون متخفية في أي تطبيق لذلك ينصح بعدم تنزيل أي برنامج إلا بعد التأكد من مبرمجه (شركة مشهورة و معروفة) أو التحقق من صلاحيات ذلك البرنامج.
      برنامج الأذكار مثلاً بطبيعة الحال لا يحتاج لصلاحيات دخول إلى الإنترنت. إذا لم يطلب برنامج ما صلاحيات الدخول إلى الإنترنت يمكنك التأكد 100% بأنه لا يتجسس عليك.

      في الحالات الأخرى كما ذكرت يجب مراجعة الصلاحيات و عدم تنزيل أي برنامج له صلاحيات مشبوهة.

  7. شكرًا الك ولازم الانسان يكون حذر بس ممكن بديل عنو غير اللي كتبتن وبيشتغلوا بنفس السهولة وشو رأيك ببرنامج beeztel لأني اجتني رسالة عالواتس اب منشان نزله وشكرا

  8. السلام عليكم شكرا الك اخي لؤي ع المعلومات الهامة بحب اسأل بهالمناسبة عن برنامج tango هل هو امن ؟

  9. عزيزي لؤي اشكر لك جهودك لكن احب اقول لك اذا هو المقصد من البرنامج تجسس مين الي يستخدم البرنامج غير يا مغازلجيه او مغترب يسولف مع اهله و اذا كنت خايف احد يسمع مكالماتك هات لك حبل و اربط كاسين بالاطراف و ارجع للوراء90 سنه ايام حمام الزاجل لانو التكنولوجيا الحديثه كل شي فيها مكشوف تعتقد انو ابل و الاندرويد و الويندوز ماعندهم نسخ من الصور و الرسائل و الارقام وكل شي و عندهم علم بأي برنامج تحمله و أي برنامج تحذفه و مافي أي شي من الخصوصيه لك انت تقدر تخفيها عنهم فهم على اطلاع بكل شيء في هاتفك المحمول و اذا الشي هذا ما يعجبك ولا يرضيك مايحتاج انك تستخدم الجوال ابداً ولا الحاسب الالي ولا أي شكل من اشكال التقنية الحديثه . و اما بالنسبة لصاحب البرنامج يهودي فأحب اقول لك لهم دينهم ولي دين , والاسلام مامنع التعامل معهم و الشراء منهم و البيع لهم والعمل معهم بدليل ان الرسول صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي و رهن الرسول صلى الله عليه وسلم درعه لدى هذا اليهودي .

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممكن نعرف كيف شخص يتحصل على اي حساب فايبر لشخص مش متوفر عندك رقمه … بمعنى آخر عندي صديق عنده حسابي عالفايبر وضايف شخص ثاني وهذا الشخص الثاني يتصل بيا ويطلع على كل رسائلي بصديقي مع العلم بأن صديقي لم يطلعه على حسابي …! فكيف يكون هذا بالله من عنده الإجابة افيدوني …

  11. طيب اذا كان الفايبرغير موثوق اعملوا لنا برنامج موثوق نتصل منه .. واذا كان اسرائيلي ؟؟؟ التكنولوجيا كلها اسرائيلية يعني نقاطع العالم؟؟ طيب فين التكنولوجيا العربية

  12. والله اللي بسمعك بفكر انو اسرائيل محتاجة لهلبرنامج حتى تتجسس ما كل شى بالعالم تحت بصر و يمع اسرائيل حتى هدا السكايب اللي عبطبلو و تزمرلو تحت الرقاة الاسرائيلية و لو ما كان هيك رح يلتغى صدقنى

  13. كلو تحت امرة اليهود ونحنا أنبيع نفط بأيدينا والفوايد الحقيقية ليهم
    ما عاد الفايبر ولا غيرو ياحبيبي
    بحييك عشجاعتك
    ولكن ليه مابيقللو تكاليف النقالات
    ولا كيف بتصل مع من يكون خارج بلادي من حاسوبي لهاتفه النقال غير بهالبرنامج
    أحترامي لآراء الجميع

  14. انا عايز اقول حاجه مع احترامي لحضرتك هانغترض ان هو برنامج في اختراق وبيتجسس ع الناس وبيخد الصور و كل حاجه وبيتحكم ف الفون كمان وصاحبو اسرائيلي هو هيستفاد ايه بالعقل كده ده وصل عدد مشتركين ف حاولي مليار واحد مش مليون ولا اتين لا مليار ده غير ان البرنامج اصلا مشتركين ف الخارج مصر كمان ف جميع انحاء العالم !!! تفتكر عايز يتجسس ع جميع دول العالم وياخد صورهم هايعمل بيها ايه اصلا !!! ويتجسس ع المكلمات ده علي اساس انه هو يعرف جميع لغات العالم لو هايتجسس علي المكلمات هايسمع لمين ولا مين ده في الالف بيتكملمو علي في نفس الوقت !!! وخصوصا ان نسبه السفر ف خارج مصر كترت اوي وكل بقي بيعمل هاجره بقي كل واحد يسافر يشترك ف الفايبر عشان يكلم اهلو وصاحبو من الاخر كده دي احد الشركات الاتصال اللي ف مصر لما لاقت نسبه المشتركين كترت في خافت احسن النسبه تكتر اكتر وخصوصا ان ف سامسونج اندوريد صيني زي الاصلي بس سعر اقل خافت لو نسبه المشتركين ف مصر كترت اكتر من كده نسبه استهلاك المكلمات تقل وشركه تخسر علي فكره دلوقتي البرنامج الفايبر بقي مجانا لتلفون الارضي وكمان اللي مش مشتركين في يعني اي حد عندو برنامج الفايبر ينفع يكلم اي حد مجانا حتي لو مش مشترك هو ف الفايبر النسخه الحديثه viper out

  15. ممكن اسال سؤال لو شخص رقمه عندي علي الفيبر وهو غير الرقم هل اقدر اعرف رقمه الجديد ولا لاء من الفيبر

  16. مرحبا سيد لؤي
    وأشكرك على هذه المدونة، وعلى جهدك.
    أتفق مع المعلّق ” زائر” و “Mìkkô žîz” فيما ذهبا إليه.

    لا حاجة لتضخيم فكرة” المؤامرة”، كما إنني أعتقد إن كان جزء من إستراتيجية البرنامج هي للتجسس، فهي لأهداف أمنية، وليس لسماع ضحِكات “القوارير” أو كيف يصف الشاب لفتاته كيف يبدو مظهره الآن؟!

    ثم ما الذي لدي كشخص عادي لأخفيه؟ يعني رجاءً لا حاجة لهذا التضخيم والمبالغة الغير معقولة
    وكما ترى، فقد فتحت على نفسك أبواب لن تُقفل، كما أنك قدمت بدائل ضعيفة وغير عملية بالمقارنة بالخدمة التي يقدمها “فايبر”

    وكما قال” المعلقون” هل شركة في جزيرة، تمتلك مليارات الدولارات ولآلالاف البشر للتنصف ولا تملك هاتف للتواصل معها؟ حدثوا العقل بما يُعقل

    وأعود وأقول، أكثر من سيخاف من هذه التقنيات من يخشى تنصت جهات معينة على أعماله، وأغلب أولئك من القاعدة أو من الإرهابيين أو من المتشددين.

    شكرًا.

  17. والله ان قناعتي بهذه الامور من زمان بس المشكلة مش في فيبر او الوت اب المشكلة في غياب الحرية في عالمنا الاسلامي التي كفلها الله في القران وكفلها لكل البش في اهم شي في الحياة وهو الدين يقول تعالى ( لا اكراه في الدين ) البقرة وعندنا من الحكام في ايران من يدفع 320 مليار دولار من اجل ان يحكم شعب سني ويقتل الملايين بسبب ذلك وهناك من يفتعل المشاكل في جميع دولا العالم العربي تقريبا في حرب لا يعرف هو ما السبب فيها ويدفع المليارات ليسقط الحرية والديمقراطية وكل ذلك من اجل وهم في راسه الحرب على الاخوان حيث يدفع حاكم الامارات الفعلي محمد بن زايد المليارات من اجل خرافة في راسه كل الذي يعرفه عن الاخوان انهم لن ولم يخططوا يوما للاضرار به ولذلك هو مطمئن من جهتهم عكس الايرانين الذين احتلوا اجزاء من بلاده ويلعبون حقيقة في امن الخليج

  18. مالم اتوقعه انه التخلف الاسلامي باقي لليوم هذا ونحن في 2014 ومن الشباب الذين يدركون التطورات اكثر من الكبار سناً .. يا اخي لو تفحص نفسك وكل ماتستخدمه هو لبس إلا من صنع الامريكان والمان والاسرئليين ووووو انت ترفض الفايبر بينما تستخدم جهاز الموبايل انت ترفض الفايبر بينما تستخدم الكومبيوتر وتستخدم السيارة وتستخدم امك عصارة فواكه في البيت ويستخدم ابوك جهاز التلفاز وتستخدم جنابك السيارة والمواصلات .. ارجوك اذهب واكتشف ماذا صنع الاسلام من جهزة ووو ثم تعال قدم البديل هذا للناس بدل الفايبر و كل ماذكرته .. بلازحمة كفاكم عماء العيون والجهل والتعصب استخدم عقلك وعيش يومك واغلب كل الاخرين بتفوقك بالعقل والمنطق والاسلوب . الله يهديك وتعرف الله بالحقيقة . تحياتي الك

  19. هلشي مو منطقي مراح يتجسسون على ملايين الناس ومنو منهم عنده وكت يراقب كتابات ملايين الناس 24 ساعه.. علفايبر..مومقنع

  20. ليش محسسني أن العرب عدهم تكنولوجية متقدمة ملايين السنين وخايفين يعرفوهة اليهود عن طريق الفايبر …….حبيبي اول شي يصير عدنة شي يسوة وبعدين نخاف علية من التجسس…….وأتمنى أن انركز جهودنا على الإبداع والاختراع مو بس نحجي

  21. لو سمحت كنت عايزه اسأل سؤال هو انا لو حطيت صورتى على الفايبر ووصلت اللى معاهم رقم تليفونى فى فولدر فى الفون اسمه مستخدمى الفايبر وبعدين انا كنت عايزها تتشال من عندهم فلغيت اشتراكى من التطبيق ومسحته من الفون ونزلته من اول وجديد بس برضه مفيش فايده اعمل ايه عشان الصور تتمسح اغير الرقم ولا ايه وياريتنى تفدينى بالرد ضرورى جزاك الله خير……

    1. لا يمكن ازالتها سيدتي فطلاما رفعت الى جهاز اصبحت ملكا له

  22. لو كل حاجة مانستخدمة لان اسرائيلية

    سوف تكون حياتنا مثل الذين عاشوا في زمن الجاهليه

  23. ازيدك معلومة
    نظام الوندوز الذي يباع في الدول العربية كله ملغم

  24. حبيت أتأكد من حاجه . انا اتصل على رقم عندي فايبر ويطلع جهة الاتصال غير متوفره شمعنى هالشي ممكن تفيدوني جزاكم ….

  25. اي احسن من العرب الي همهم يسرقو المواطن ويجعلوه يبحث عن قوت يومه حتى لايفكر ان يترقى فـ♡ـي مجال الحياه
    اتحداكم خلهم العرب يقدمو مثل هذا البرنامج
    فهم متخلفون ولا تشبع بطونهم ويسخرون من اخوانهم العرب لانهم عنصريون بالوطنية والقوميه وهمهم اذلال الشعب

  26. خلي العرب يصنعوا مثل هذا البرنامج المجاني هم لا يقدمو افائدة لشعوبهم حتى يمتصوا دماءه
    لقد عادوا الفايبر لانه يقدم الفائدة للجميع وبالمجان
    اذا خايفين من هذا البرنامج اصنعوا برنامج ينافسه وقدموه بالمجان وليس عداء منكم فقط بدون بذل مجهود لمن تدعوا انكم تخافون عليهم

اترك رداً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s